هل الدعاء يغير القدر , يلا نعرف الاجابه

المؤكد انه ممكن ان يحدث تغيير جذري فحياة الشخص الذي يدعو ربة بأن يتغير القدر

هل الدعاء يغير القدر؟ سؤال حائر بين كثير من الناس، متسائلين عن صحه حديث الرسول -صلي الله علية و سلم-: «لا يرد القضاء الا الدعاء»، و كيف يغير القضاء القدر فالزواج و الموت و نوع الجنين.

وقال الشيخ عويضه عثمان، مدير اداره الفتوي الشفوية، و أمين الفتوي بدار الإفتاء، ان المقصود بحديث الرسول -صلي الله علية و سلم-: «لا يرد القضاء الا الدعاء» حيث ان القضاء المعلق و ليس المبرم المحتوم.

وأوضح «عثمان» فاجابتة عن سؤال: «هل الدعاء يغير القدر؟»، ان القضاء نوعان: «المعلق و المبرم»، اما المعلق فليس ملعقا فعلم الله تعالى، فالله عالم الغيب و الشهادة، لا يخفي علية شيء فالأرض و لا فالسماء، علمة ازلى ابدى لا يتغير، و هو بيد الملائكه و ذلك النوع هو الذي يغيرة الدعاء.

وأضاف: «أما القضاء المبرم اي المحتوم فلا يرده شىء، لا دعوة داع و لا صدقة متصدق و لا صلة رحم»، موضحا: و المعلق معناه انه ملعق فصحف الملائكة التي نقلوها من اللوح المحفوظ. مثلا يصبح مكتوبا عندهم فلان ان دعا بكذا يعطي كذا، و إن لم يفعل لا يعطى. و هم لا يعلمون ماذا سيصبح منه. فإن دعا حصل ذلك. و يصبح دعاؤه رد القضاء الثاني المعلق.

وتابع: و ذلك معني القضاء المعلق او القدر المعلق، و ليس معناه تقدير الله الأزلي الذي هو صفته ملعق علي فعل ذلك الشخص او دعائه. فالله يعلم كل شىء بعلمه الأزلي. يعلم اي الأمرين سيختار ذلك الشخص و ما الذي سيصيبه. و كتب هذا فاللوح المحفوظ ايضا.

هل الدعاء يغير القدر


أكد الدكتور على جمعة، المفتى السابق، و عضو هيئهكبيرة العلماء بالأزهر الشريف، ان الدعاء لا يغير علم الله، لكن ربما يغير الكتاب المسطور الذي تطلع علية الملائكة.

وأفاد «جمعة» فاجابتة عن سؤال «هل الدعاء يغير القدر ام لا؟» بأن هنالك قدرا محتوما.. و قدرا مبرما.. قدرا فعلم الله سبحانة و تعالى، و علم الله لا يتخلف، مؤكدا ان الله يعلم ان هنالك دعاء، و الله يعلم -سبحانة و تعالى- ان هنالك احداثا و هو يكتب الكتاب المسطور، و ربما يخالف ما يحدث الكتاب المسطور، لكنة لا ممكن ان يخالف علم الله القائم فنفسة الذي لا يطلع علية لا نبى مرسل و لا ملك مقرب الا بإذن الله.

وواصل: فعندما ادعو ربما يختلف الكتاب المسطور، مكتوب فالكتاب المسطور مثلا انى سوف انجح فالامتحان او ارسب فالامتحان، فدعوت الله: “يا رب انجحني”، فوفقنى الله للإجابه و نجحت، مخالفا للكتاب المسطور الذي يعلمة الملائكة؛ لأن الدعاء قادر علي ان يغير ما فالكتاب، لكن الله سبحانة و تعالي يعلم اننى سأدعو، و يعلم انه سيتغير ما فالكاتب المسطور، و يعلم اننى سأنجح.

أماكن و أوقات استجابه الدعاء


دلت السنه علي اماكن و أوقات استجابه الدعاء، فأوقات الدعاء المستجاب و أماكنة كثيره جدا جدا و هذة جمله منها: اولا الدعاء ليله القدر، فقد و رد عن النبى -صلي الله علية و سلم- انه قال لعائشه لما قالت له: «أرأيت ان علمت اي ليله ليله القدر، ما اقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني».

ثانيا: الدعاء مستجاب فجوف الليل


الدعاء مستجاب فجوف الليل و هو و قت السحر و وقت النزول الإلهى فإنة سبحانة يتفضل علي عبادة فينزل ليقضى حاجاتهم و يفرج كرباتهم فيقول: «من يدعونى فأستجيب له، من يسألنى فأعطيه، من يستغفرنى فأغفر له» رواة البخارى (1145).

ثالثا: الدعاء مستجاب دبر الصلوات المكتوبات


الدعاء مستجاب دبر الصلوات المكتوبات و فحديث ابى امامه «قيل يا رسول الله اي الدعاء اسمع؟ قال جوف الليل الآخر، و دبر الصلوات المكتوبات» رواة الترمذى (3499)، مشيره الي ان الدعاء مستجاب كذلك بين الأذان و الإقامه فقد صح عن النبى -صلي الله علية و سلم- انه قال: «لا يرد الدعاء بين الأذان و الإقامة» رواة ابو داود.

رابعا و خامسا: مستجاب عند الأذان و التحام الصفوف فالمعركة


الدعاء مستجاب عند النداء للصلوات المكتوبة، و عند التحام الصفوف فالمعركة، كما فحديث سهل بن سعد مرفوعا: «اثنتان لا تردان، او قلما تردان الدعاء عند النداء و عند البأس حين يلحم بعضهم بعضا» رواة ابوداود.

سادسا: الدعاء مستجاب عند نزول الغيث


كما ان من اوقات استجابه الدعاء، عند نزول الغيث كما فحديث سهل بن سعد مرفوعا الي النبى صلي الله علية و سلم: «ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء و تحت المطر» رواة ابو داود.

سابعا: الدعاء مستجاب فساعه بالليل


توجد فالليل ساعه يستجاب بها الدعاء، كما قال علية -الصلاه و السلام-: «إن فالليل ساعه لا يوافقها مسلم يسأل خيرا من امر الدنيا و الآخره الا اعطاة اياة و هذا جميع ليلة”» رواة مسلم (757).

ثامنا: الدعاء مستجاب فيوم الجمعة


يوجد ساعه يوم الجمعه يستجاب بها الدعاء فقد ذكر رسول الله- صلي الله علية و سلم- يوم الجمعه فقال: «فية ساعه لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلى يسأل الله تعالي شيئا الا اعطاة اياه» و أشار بيدة يقللها. رواة البخارى (935).

تاسعا: الدعاء مستجاب عند شرب زمزم:


والدعاء مستجاب عند شرب زمزم، فعن جابر رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم قال: «ماء زمزم لما شرب له» رواة احمد.

عاشرا: الدعاء يستجاب فالسجود:


كما يستجاب كذلك فالسجود قال صلي الله علية و سلم: «أقرب ما يصبح العبد من ربة و هو ساجد فأكثروا الدعاء» رواة مسلم (482).

الحادى عشر: الدعاء مستجاب عند سماع صياح الديكة


ويستجاب الدعاء عند سماع صياح الديكه لحديث: «إذا سمعتم صياح الديكه فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكا» رواة البخارى (2304).

الثاني عشرا: الدعاء مستجاب بعد ذلك الذكر


وعند الدعاء بـ«لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين»، و ربما صح عنة -صلي الله علية و سلم-: انه قال: «دعوه ذى النون اذ دعا فيها و هو فبطن الحوت: لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين، لم يدع فيها رجل مسلم فشيء قط الا استجاب الله له».

الثالث عشر: الدعاء مستجاب اذا و قعت علية مصيبة


ويستجاب الدعاء اذا و قعت علية مصيبه فدعا بــ«إنا للة انا الية راجعون اللهم اجرنى فمصيبتى و أخلف لى خيرا منها» فقد اخرج مسلم فصحيحة (918) عن ام سلمه رضى الله عنها انها قالت: سمعت رسول الله -صلي الله علية و سلم- يقول: «ما من مسلم تصيبة مصيبه فيقول ما امرة الله: انا للة و إنا الية راجعون اللهم اجرنى فمصيبتى و أخلف لى خيرا منها الا اخلف الله له خيرا منها» رواة مسلم (918).

الرابع عشر: يستجاب دعاء الناس بعد قبض روح الميت


يستجاب دعاء الناس بعد قبض روح الميت، ففى الحديث ان النبى -صلي الله علية و سلم- دخل علي ابى سلمه و ربما شق بصرة فأغمضة بعدها قال: «إن الروح اذا قبض تبعة البصر، فضج ناس من اهلة فقال: لا تدعوا علي انفسكم الا بخير؛ فإن الملائكه يؤمنون علي ما تقولون» رواة مسلم (2732).

الخامس عشر: الدعاء مستجاب عند عياده المريض


إن الدعاء مستجاب عند عياده المريض، فقد اخرج مسلم (919) عن ام سلمه رضى الله عنها انها قالت: قال صلي الله علية و سلم: «إذا حضرتم المريض فقولوا خيرا فإن الملائكه يؤمنون علي ما تقولون، قالت: فلما ما ت ابو سلمه اتيت رسول الله صلي الله علية و سلم فقلت: ان ابا سلمه ربما ما ت، فقال لي: قولي: اللهم اغفر لى و له و أعقبنى منة عقبي حسنة” قالت: فقلت فأعقبنى الله من هو خير لى منه، محمدا صلي الله علية و سلم».

السادس عشر: دعوه المظلوم مستجابة


إن دعوه المظلوم مستجابة، ففى الحديث: «واتق دعوه المظلوم فإنة ليس بينها و بين الله حجاب» رواة البخارى (469) و مسلم و قال علية -الصلاه و السلام-: «دعوه المظلوم مستجابه و إن كان فاجرا ؛ ففجورة علي نفسه» رواة احمد.

السابع عشر و الثامن عشر و التاسع عشر:


دعاء الوالد لولدة مستجاب – اي: لنفعة – و دعاء الصائم فيوم صيامة و دعوه المسافر فقد صح عن نبينا صلي الله علية و سلم انه قال: «ثلاث دعوات لا ترد: دعوه الوالد لولده، و دعوه الصائم و دعوه المسافر» رواة البيهقى و هو فصحيح الجامع (2032) و فالصحيحه (1797)، كما ان دعوه الوالد علي و لدة مستجابه – اي : لضررة – ففى الحديث الصحيح: “ثلاث دعوات مستجابات: دعوه المظلوم، و دعوه المسافر، و دعوه الوالد علي و لده” رواة الترمذى (1905).

العشرون: دعاء الولد الصالح لوالدية مستجاب


دعاء الولد الصالح لوالدية مستجاب، كما و رد فالحديث الذي اخرجة مسلم (1631): «إذا ما ت ابن ادم انقطع عملة الا من ثلاث: صدقه جارية، او و لد صالح يدعو له او علم ينتفع به».

الواحد و العشرون: الدعاء مستجاب بعد زوال الشمس قبل الظهر


كما ان الدعاء مستجاب بعد زوال الشمس قبل الظهر فعن عبدالله بن السائب – رضى الله عنة ان رسول الله كان يصلى اربعا بعد ان تزول الشمس قبل الظهر و قال : “إنها ساعه تفتح بها ابواب السماء و أحب ان يصعد لى بها عمل صالح” رواة الترمذى و هو صحيح الإسناد انظر تخريج المشكاه (1/337).

الثاني و العشرون: الدعاء مستجاب كذلك عند الاستيقاظ من الليل


الدعاء مستجاب كذلك عند الاستيقاظ من الليل و قول الدعاء الوارد فذلك فقد قال صلي الله علية و سلم: «من تعار -أي: استيقظ- من الليل، فقال: لا اله الا الله و حده لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو علي كل شيء قدير، الحمد لله، و سبحان الله، و لا اله الا الله، و الله اكبر، و لا حول و لا قوة الا بالله، بعدها قال: اللهم اغفر لي، او دعا، استجيب له، فإن توضأ و صلي قبلت صلاته» رواة البخارى (1154).

الثالث و العشرون:الدعاء مستجاب عند رمى الجمرات


الدعاء مستجاب عند رمى الجمره الصغري و الوسطي ايام التشريق: «كان رسول الله صلي الله علية و سلم اذا رمي الجمره التي تلى مسجد مني يرميها بسبع حصيات، يكبر كلما رمي بحصاة، بعدها تقدم امامها فوقف مستقبل القبله رافعا يدية يدعو و كان يطيل الوقوف، بعدها يأتى الجمره الثانيه فيرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمي بحصاة، بعدها ينحدر ذات اليسار مما يلى الوادي، فيقف مستقبل القبله رافعا يدية يدعو، بعدها يأتى الجمره التي عند العقبه فيرميها بسبع حصيات يكبر عند جميع حصاة، بعدها ينصرف و لا يقف عندها».

الرابع و العشرون: الدعاء مستجاب داخل الكعبة


وايضا الدعاء مستجاب داخل الكعبه او داخل الحجر: فعن اسامه بن زيد ان «النبى صلي الله علية و سلم لما دخل المنزل دعا فنواحية كله»، و عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال: «رأيت رسول الله صلي الله علية و سلم دخل الكعبه هو و أسامه بن زيد، و بلال، و عثمان بن طلحه فأغلقوا عليهم، فلما فتحوا كنت فاول من و لج، فلقيت بلالا، فسألتة هل صلي فية رسول الله صلي الله علية و سلم؟ قال: نعم صلي بين العمودين اليمانيين»، و عن عائشه رضى الله عنها قالت: «سألت رسول الله صلي الله علية و سلم عن الجدر امن المنزل هو؟ قال: “نعم” قلت: فلم لم يدخلوة فالبيت؟ قال: «إن قومك قصرت بهم النفقة»، و من دعا داخل الحجر فقد دعا داخل الكعبة، لأن الحجر من المنزل، لما سبق من الأحاديث.

الخامس و العشرون: الدعاء علي الصفا و المروه للمعتمر و الحاج مستجاب


كما ان الدعاء علي الصفا و المروه للمعتمر و الحاج مستجاب، فقال جابر رضى الله عنة فجديدة الطويل فحجه النبى صلي الله علية و سلم بعدها خرج من الباب الي الصفا، فلما دنا من الصفا قرا «إن الصفا و المروة من شعآئر الله» «أبدا بما بدا الله به» فبدا بالصفا فرقي علية حتي رأي المنزل فاستقبل القبلة. فوحد الله، و كبره، و قال: «لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير. لا الة الا الله و حده، انجز و عده، و نصر عبده، و هزم الأحزاب و حده“ بعدها دعا بين هذا قال كهذا ثلاث مرات. الحديث. و فيه: ”ففعل علي المروه كما فعل علي الصفا».

السادس و العشرون: الدعاء مستجاب عند المشعر الحرام


الدعاء مستجاب عند المشعر الحرام يوم النحر للحاج، بمقالة جابر رضى الله عنة عن حجه النبى صلي الله علية و سلم: «ثم ركب القصواء حتي اتي المشعر الحرام فاستقبل القبلة، فدعاة و كبره، و هلله، و وحدة فلم يزل و اقفا حتي اسفر جدا، فدفع قبل ان تطلع الشمس».

السابع و العشرون: دعاء الحاج فعرفه يوم عرفه مستجاب


إن دعاء الحاج فعرفه يوم عرفه مستجاب، فعن عمرو بن شعيب، عن ابيه، عن جدة ان النبى صلي الله علية و سلم قال: ”خير الدعاء يوم عرفة، و خير ما قلت انا و النبيون من قبلي: لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير».

 



 

 

هل الدعاء يغير القدر

يلا نعرف الاجابه

هل الدعاءات يغيران الاقدار


هل الدعاء يغير القدر , يلا نعرف الاجابه